23 – الفائدة الثالثة والعشرون
مع الحافظ ابن حجر ووهم له في التهذيب
ذكر في تهذيب التهذيب في ترجمة سُلَيْمَانُ ابْنُ الْمُغِيرَةِ القيسي ج4 ص 221 أن أبا مسعود الدمشقي قال في الأطراف في مسند أنس ليس لسليمان بن المغيرة عند البخاري غير هذا الحديث الواحد وقرنه بغيره. أهـ
وذكر المزي في ترجمته في تهذيب الكمال ج12 ص 70 أنه روى عن ثابت البناني أخرج له عنه البخاري تعليقا [خت م د ت س] وعن الحسن البصري، وحميد بن هلال العدوي (خ م د س ق)
قلت: ولم يذكر ما هو الحديث هذا وقد تتبعت أحاديثة في ترجمته، عن ثابت، عن أنس في تحفة الأشراف، فذكر له ثلاثة أحاديث كلها معلقة وهي في التحفة برقم (404، 405، 407). وفي ترجمة الحسن، عن أنس ذكر له ثلاثة أحاديث وهي برقم (523، 526، 527) فليس فيها حديثا من رواية سليمان بن المغيرة، عن الحسن عن أنس وفي ترجمة حميد بن هلال، عن أنس في التحفة ذكر له حديثين برقم (720، 721) لا يوجد لسليمان بن المغيرة أي روايه عنه والله أعلم.
ثم وجدت أن الحديث الواحد الذي أخرجه البخاري لسليمان بن المغيرة هو عن أبي سعيد الخدري مقرونا بيونس بن عبيد، عن حميد بن هلال في الصلاة (100) -بَابٌ: يَرُدُّ المُصَلِّي مَنْ مَرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ
(509) – حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍقَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَارِثِ قَالَ: حَدَّثَنَا يُونُسُ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلاَلٍ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ: أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ح وَحَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ المُغِيرَةِ، قَالَ: حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ هِلاَلٍ العَدَوِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ، قَالَ: رَأَيْتُ أَبَا سَعِيدٍ الخُدْرِيَّ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ يُصَلِّي إِلَى شَيْءٍ يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ، فَأَرَادَ شَابٌّ مِنْ بَنِي أَبِي مُعَيْطٍ أَنْ يَجْتَازَ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَدَفَعَ أَبُو سَعِيدٍ فِي صَدْرِهِ، فَنَظَرَ الشَّابُّ فَلَمْ يَجِدْ مَسَاغًا إِلَّا بَيْنَ يَدَيْهِ، فَعَادَ لِيَجْتَازَ، فَدَفَعَهُ أَبُو سَعِيدٍ أَشَدَّ مِنَ الأُولَى، فَنَالَ مِنْ أَبِي سَعِيدٍ، ثُمَّ دَخَلَ عَلَى مَرْوَانَ، فَشَكَا إِلَيْهِ مَا لَقِيَ مِنْ أَبِي سَعِيدٍ، وَدَخَلَ أَبُو سَعِيدٍ خَلْفَهُ عَلَى مَرْوَانَ، فَقَالَ: مَا لَكَ وَلِابْنِ أَخِيكَ يَا أَبَا سَعِيدٍ؟ قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ إِلَى شَيْءٍ يَسْتُرُهُ مِنَ النَّاسِ فَأَرَادَ أَحَدٌ أَنْ يَجْتَازَ بَيْنَ يَدَيْهِ، فَلْيَدْفَعْهُ فَإِنْ أَبَى فَلْيُقَاتِلْهُ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْطَانٌ.
قلت: فقول الحافظ الذي نقله عن أبي مسعود في التهذيب بجعل الحديث الواحد في صحيح البخاري لسليمان بن المغيرة من مسند أنس ناقضه في الفتح في شرح هذا الحديث حديث أبي سعيد ج1 ص 583 فقال: تَنْبِيهٌ ذَكَرَ أَبُو مَسْعُودٍ وَغَيْرُهُ أَنَّ الْبُخَارِيَّ لَمْ يُخَرِّجْ لِسُلَيْمَانَ بْنِ الْمُغِيرَةِ شَيْئًا مَوْصُولًا إِلَّا هَذَا الْحَدِيثَ. أهـ والله أعلم.
قلت: سُلَيْمَانُ ابْنُ الْمُغِيرَةِ القيسي مولاهم أبو سعيد البصري، قالَ ابن معين ثِقة ثِقة، وقال أحمد ثبت ثبت قال الحافظ في التقريب روى له البُخارِي مقرُونا وتعليقا. أهـ